~¤ô¦¦ الله يديم المحبة ويديم حبك لنا ونسصير احلى ثلاثة الحب وانت وانا ¦¦ô¤~
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أحاديث غير صحيحة في فضل الأضحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elkhot14
Admin
avatar

عدد الرسائل : 453
العمر : 25
الموقع : منتديات :~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ الــخـــــــ على ـــــــــــــــــط ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

مُساهمةموضوع: أحاديث غير صحيحة في فضل الأضحية   الخميس مايو 08, 2008 4:31 pm

[color=yellow][size=18][center]: أحاديث غير صحيحة في فضل الأضحية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين .
أخي الحبيب : حرصا مني على تعميم الفائدة ، ودفاعا عن سنة نبينا صلى الله عليه وسلم ، ونظرا لاشتهار بعض الأحاديث الضعيفة الخاصة بفضل الأضحية هذه الأيام ، وخصوصا أن ابن العربي المالكي في كتابه عارضة الأحوذي 6 / 288 . و هو شرح لسنن الترمذي قال : ليس في فضل الأضحية حديث صحيح و قد روى الناس فيها عجائب لم تصح . اهـ

فاستعنت بالله و كتبت جملة من هذه الأحاديث حتى لا ينسب إلى السنة ما ليس منها وهذه الأحاديث هي :

الحديث الأول : (( ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا أحب إلى الله عزوجل من إهراق الدم و إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها و أشعارها و أظلافها و أن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا )) حديث ضعيف .

انظر كتاب العلل المنتاهية لابن الجوزي ( 2 / 569 ) حديث رقم ( 936 ) ، و كتاب علل الترمذي الكبير للترمذي ( 2 / 638 ) و كتاب المجروحين لابن حبان ( 3 / 851 ) ، و كتاب المستدرك للحاكم ( 4 / 221 ) أنظر تعليق الذهبي . و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 526 ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحديث الثاني : (( يا رسول الله صلى الله علي وسلم ما هذه الأضاحي قال سنة أبيكم إبراهيم قالوا فما لنا فيها يا رسول الله قال بكل شعرة حسنة قالوا فالصوف يا رسول الله قال بكل شعرة من الصوف حسنة )) حديث موضوع

انظر كتاب ذخيرة الحفاظ للقيسراني حديث رقم ( 3835 ) ، كتاب الضعفاء لابن حبان ( 3 / 55 ) ، و كتاب مصباح الزجاجة للبوصيري ( 3 / 223 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني حديث رقم ( 527 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحديث الثالث : (( يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها فإن لك بكل قطرة تقطر من دمها أن يغفر لك ما سلف من ذنوبك قالت يا رسول الله ألنا خاصة آل البيت أو لنا و للمسلمين قال بل لنا و للمسلمين )) حديث منكر .

انظر كتاب العلل لأبن أبي حاتم ( 2 / 38 ــ 39 ) و كتاب مجمع الزوائد للهيثمي ( 4 / 17 ) و كتاب الترغيب و الترهيب للمنذري ( 2 / 99 ) و كتاب الضعفاء الكبير للعقيلي ( 2 / 38 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 528 ) .
ـــــــــــــــــــــــــ
الحديث الرابع : (( عظموا ضحاياكم فإنها على الصراط مطاياكم )) حديث ضعيف جدا .

انظر كتاب الشذرة في الأحاديث المشتهرة لابن طولون ( 1 / 96 ) ، و كتاب المشتهر من الحديث الموضوع والضعيف للجبري ( 1 / 197 ) ، و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني ( 1 / 173 ) ، و كتاب كشف الخفاء للعجلوني حديث رقم ( 1794 ( .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحديث الخامس : (( من ضحى طيبة بها نفسه محتسبا لإضحيته كانت له حجابا من النار )) موضوع
انظر كتاب مجمع الزوائد للهيثمي ( 4 / 17 ) و كتاب خلاصة البدر المنير لابن الملقن ( 2 / 386 ) و كتاب نيل الأوطار للشوكاني ( 5 / 196 ) و كتاب سلسة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 529 ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحديث الخامس : (( إن الله يعتق بكل عضو من الضحية عضوا من المضحي )) حديث لا أصل له .

انظر كتاب تلخيص الحبير للحافظ ابن حجر ( 4 / 252 ) و كتاب خلاصة البدر المنير لابن الملقن ( 2 / 386 ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحديث السادس : (( يا أيها الناس ضحوا و احتسبوا بدمائها فإن الدم و إن وقع في الأرض فإنه يقع في حرز الله )) حديث موضوع .

انظر كتاب المعجم الأوسط للطبراني ( 8 / 176 ) و كتاب ميزان الاعتدال للذهبي ( 4 / 205 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 530 ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحديث السابع : (( ما أنفقت الورق في شيء أفضل من نحيرة في يوم العيد )) حديث ضعيف جدا .
انظر كتاب الكامل في الضعفاء من الرجال لابن عدي ( 1 / 228 ) و كتاب المجروحين لابن حبان ( 1 / 101 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 524 ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحديث الثامن : (( ما عمل ابن آدم في هذا اليوم أفضل من دم يهراق إلا أن يكون رحما مقطوعة توصل )) حديث ضعيف .

انظر كتاب المعجم الكبير للطبراني ( 11 / 32 ) تجده مسلسل بالضعفاء و كتاب التمهيد لابن عبد البر ( 23 / 192 ) و كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني حديث رقم ( 525 ) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخاتمة : هذه الأحاديث بهذه الألفاظ غير صحيحة ، ومن باب النصيحة للأمة تم بيانها .



احاديث غير صحيحة متفرقة
1. (قولهم آخر الطب الكي) كلام وليس بحديث.

2. (حديث) "أبى الله أن يصح إلا كتابه" قال السخاوي: لا أعرفه.

3. (حديث) "إذا حدثتم عني حديثاً يوافق الحق فصدقوه وخذوا به حدثت به أو لم أحدث به" رواه الدار قطني والعقيلي عن أبي هريرة به مرفوعاً وهو حديث منكر جداً استنكره العقيلي وقال ليس له إسناد يصح.

4. (حديث) "إذا حضر العشاء والعشاء فابدؤوا بالعشاء". قال العراقي: لا أصل له في كتب الحديث بهذا اللفظ * قال السخاوي: ورأيت الحديث في مصنف ابن أبي شيبة عن أم سلمة مرفوعاً بلفظ إذا حضر العشاء وحضرت الصلاة وأصل الحديث في المتفق عليه بلفظ "إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء."

5. (حديث) "الأرضون سبع في كل أرض نبي كنبيكم" يروى عن ابن عباس قال ابن كثير بعد عزوة لابن جرير: هو محمول إن صح نقله عن ابن عباس أنه أخذه من الاسرائيليات وذلك وأمثاله إذا لم يخبر به ويصح سنده إلى معصوم فهو مردود على قائله.

6. (حديث) "الأقربون أولى بالمعروف" قال السخاوي: ما علمته بهذا اللفظ ولكن قال r لأبي طلحة أرى أن تجعلها في الأقربين خرجه البخاري عن أنس.

7. (حديث) "إكرام الميت دفنه" قال السخاوي: لم أقف عليه مرفوعاً وإنما أخرجه ابن أبي الدنيا من جهة أيوب السختياني قال: "كان يقال من كرامة الميت على أهله تعجيله إلى حفرته" ويشهد له حديث "أسرعوا بالجنازة."

8. (حديث) "أمرت أن أحكم بالظاهر والله تعالى يتولى السرائر" اشتهر بين الأصوليين والفقهاء بل وقع في شرح مسلم للنووي في قوله صلى الله عليه وسلم "إني لم أومر أن أنقب عن قلوب الناس" الحديث ولا وجود له في كتب الحديث المشهورة ولا الأجزاء المنثورة وجزم العراقي بأنه لا أصل له وكذا أنكره المِزِّي وغيره.

9. (حديث) "أنا أفصح من نطق بالضاد" معناه صحيح ولكن لا أصل له كما قال ابن كثير.

10. (حديث) "أنا مدينة العلم وعلي بابها" رواه الحاكم في المناقب من مستدركه عن ابن عباس به مرفوعاً والترمذي في المناقب من جامعه عن علي مرفوعاً بمعناه وقال أنه منكر وكذا قال البخاري وقال أنه ليس له وجه صحيح وقال ابن معين أنه كذب لا أصل له وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ووافقه الذهبي وغيره على ذلك وقال ابن دقيق العيد هذا الحديث لم يثبتوه وقيل أنه باطل.

11. (حديث) "إن الله لما خلق العقل قال له أقبل فأقبل ثم قال له أدبر فأدبر فقال وعزتي وجلالي ما خلقت خلقاً أشرف منك فبك آخذ وبك أعطي" * قال ابن تيمية واتبعه غيره أنه موضوع كذب باتفاق انتهى.

12. (حديث) "إن الله يدعو الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً منه على عباده" * أخرجه الطبراني في الكبير عن ابن عباس مرفوعاً في حديث وفي الباب عن أنس وعائشة وكلها ضعيفة وقد أورده ابن الجوزي في الموضوعات وما في البخاري من قوله r "أنكم تدعون يوم القيامة باسمائكم وأسماء آبائكم" يعارضه.

13. (حديث) "تمكث أحداكن شطر عمرها لا تصلي" لا أصل له بهذا اللفظ ويقرب من معناه ما اتفق عليه الشيخان من حديث أبي سعيد مرفوعاً "أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم فذلك من نقصان دينها."

14. (حديث) "الجنة تحت أقدام الأمهات" أخرجه أحمد والنسائي وابن ماجه والحاكم في مستدركه من حديث جاهمة السلمي أنه قال "يا رسول الله أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك فقال هل لك من أم قال نعم قال فالزمها فإن الجنة تحت رجليها" * قال الحاكم أنه صحيح الإسناد ولم يخرجاه وتعقب بالاضطراب وأخرج الخطيب في جامعه والقضاعي في مسنده عن أنس رفعه "الجنة تحت أقدام الأمهات" وفي سنده منصور ابن المهاجر وأبو النضر الآبار قال ابن طاهر لا يعرفان والحديث منكر * قال السخاوي: والمعنى أن التواضع للأمهات سبب لدخول الجنة.

15. (حديث) "حسنات الأبرار سيئات المقربين" هو من كلام أبي سعيد الخراز وليس بحديث.

16. (حديث) "حكمي على الواحد كحكمي على الجماعة" لا أصل له كما قاله العراقي وأنكره المِزِّي والذهبي.

17. (حديث) "الخير فيَّ في أمتي إلى يوم القيامة" قال ابن حجر لا أعرفه.

18. (حديث) "دار الظالم خراب ولو بعد حين" قال السخاوي: لم أقف عليه ويشهد له "فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا."

19. (حديث) "الدنيا مزرعة الآخرة" قال السخاوي: لم أقف عليه مع إيراد الغزالي له في الإحياء.

20. (حديث) "صلاة النهار عجماء" قال النووي في شرح المهذب أنه باطل لا أصل له وكذا قال الدار قطني لم يرو عن النبي صلى الله عليه وسلم وإنما هو من قول بعض الفقهاء.

21. (حديث) "الضرورات تبيح المحظورات" ليس بحديث هو كلام صحيح.

22. (حديث) "الطلاق يمين الفساق" وقع في عدة من كتب المالكية قال السخاوي: لم أقف عليه مرفوعاً وأظنه مدرجاً.

23. (حديث) "علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل" قال الدميري والزركشي وابن حجر أنه لا أصل له.

24. (حديث) "عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة" * قال ابن حجر وسبقه العراقي لا أصل له * وقال العراقي في تخريج الاحياء ليس له أصل في المرفوع وإنما هو قول سفيان بن عيينه.

25. (حديث) "قص الأظفار" لم يثبت في كيفيته ولا في تعيين يوم له عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء قال السخاوي: وما يعزى من النظم في ذلك لعلي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه ثم لالسخاوي: فباطل عنهما.

26. (حديث) "القلب بيت الرب" * قال السخاوي: ليس له أصل في المرفوع.

27. (حديث) "الكلام على المائدة" قال السخاوي: لا أعلم فيه شيئاً نفياً ولا إثباتاً.

28. (حديث) "كلكم حارث وكلكم همام" ليس بحديث ويقرب منه "أصدق الأسماء حارث وهمام."

29. (حديث) "كنت كنزاً لا أعرف فأحببت أن أعرف فخلقت خلقاً فعرفتهم فعرفوني" * قال ابن تيمية أنه ليس من كلام النبي r ولا يعرف له سند صحيح ولا ضعيف وتبعه الزركشي وابن حجر.

30. (حديث) "لبس الخرقة الصوفية وكون الحسن البصري لبسها من علي"* قال ابن دحية وابن الصلاح أنه باطل ولذا قال ابن حجر أنه ليس في شيء من طرقها ما يثبت ولم يرد في خبر صحيح ولا حسن ولا ضعيف أن النبي r ألبس الخرقة على الصورة المتعارفة بين الصوفية لأحد من أصحابه ولا أمر أحداً من أصحابه بفعل ذلك وكل ما يروى في ذلك صريحاً فباطل* قال ثم أن من الكذب المفترى قول من قال أن علياً ألبس الخرقة الحسن البصري فإن أئمة الحديث لم يثبتوا للحسن من علي سماعاً فضلاً عن أن يلبسه الخرقة قال السخاوي: ولم ينفرد بذلك شيخنا –أي ابن حجر- بل سبقه إليه جماعة حتى من لبسها وألبسها كالدمياطي والذهبي والهكاري وأبي حيان والعلائي ومغلطائي والعراقي وابن الملقن والايناسي والبرهان الحلبي وابن ناصر الدين وغيرهم.

31. (حديث) "لو أحسن أحدكم ظنه بحجر لنفعه الله به" * قال ابن تيمية أنه موضوع وقال ابن حجر لا أصل له * ونحوه "من بلغه عن الله شيء فيه فضيلة فعمل به إيماناً به ورجاء ثوابه أعطاه الله ذلك وإن لم يكن كذلك" ولا يصح أيضاً.

32. (حديث) "ما فضلكم أبو بكر بفضل صوم ولا صلاة ولكن بشيء وقر في قلبه" * ذكره الغزالي وقال العراقي لم أجده مرفوعاً وهو عند الحكيم الترمذي في النوادر من قول بكر بن عبدالله المزني.

33. (حديث) "ما وسعني سمائي ولا أرضي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن" ذكره الغزالي في الإحياء وقال العراقي لم أر له أصلاً وكذا قال ابن تيمية هو مذكور في الاسرائيليات وليس له إسناد معروف عن النبي صلى الله عليه وسلم


أحاديث شائعة بين الناس ولا تصح ..أحذرها ..!!

أيها الأحبه
ورد في الدليل العلمي لفضيلة الشيخ عبدالعزيز السدحان حفظه الله أن هناك أحاديث يستشهد بها الناس وهي شائعة بينهم وهي لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذه الأحاديث وإن كانت معانيها سليمة إلا أنه لا يمكن أن نستشهد بها على أنها أحاديث عن النبي وهي :

1- الساكت عن الحق شيطان أخرس .

2- إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج .

3- آخر الدواء الكي .

4- إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن .

5- يخلق من الشبه أربعين .

6- النظافة من الايمان .

7- رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر .

8- سلمان منا أهل البيت .

9- أطلبوا العلم ولو بالصين .

10- أصحابي كالنجوم ، بأيهم اقتديتم اهتديتم .

11- أدبني ربي فأحسن تأديبي .

12- أحب الأسماء إلى الله ما حمد وعبد .

13- الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها .

14- خير البر عاجله .

15- الدين المعامله .

16- خير الأمور أوسطها .

17- الدعاء سلاح المؤمن .

18- المؤمن كيس فطن .

19- لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد .

20- الوحدة خير من جليس السوء .



: 200 حديث ضعيف وكلنا يردد هذه الأحاديث على أنها صحيحة 100 %

1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ، 985).



2- ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)). وفي لفظ : ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني : لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية" للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4) .



3- ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)). قال الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" (Cool .



4- ((أنا جدُّ كل تقي)) قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني : لا أصل له. "الحاوي" للسيوطي (2/89) . "الضعيفة" (9) .



5- ((إنما بعثتُ مُعَلِّماً)) قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف. "تخريج الإحياء" (1/11) . "الضعيفة" (11) .



6 - ((أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك)) قال الألباني : موضوع. "تنزيه الشريعة" للكناني (2/303) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (712) . "الضعيفة" (12) .



7- ((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت السوء)). قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14) .



8- ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)). وفي لفظ ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)). قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع. "تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16) .



9- ((توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم)). قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له."اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) . "الضعيفة" (22) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkhot15.yoo7.com
 
أحاديث غير صحيحة في فضل الأضحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات :~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ الــخـــــــ على ـــــــــــــــــط ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: المنتدى الأسلامى :: قسم القصص والرويات الدينية-
انتقل الى: